م/م الجعفرية

منتدى لتبادل الخبرات و التجارب في ميدان التربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 نموذج امتحان موحد القسم السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mounji
Admin


عدد الرسائل: 3296
الموقع: م/م الجعفرية
جنسيتك: مغربية
تاريخ التسجيل: 04/02/2009

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان موحد القسم السادس   الخميس 5 فبراير - 0:13

دورة : يناير

مدة الإنجاز :1:30 س
الصفحة : 1/1 الامتحان الموحد المحلي لأقسام السنة
السادسة ابتدائي
مادة : اللغة العربية وزارة التربية الوطنية
نيابة الجديدة
م/م الجعفرية


النص:

إن دول العالم جلها تبذل مجهودات جبارة ,تضمن للمعوقين الحق في العناية الطبية وفي التعليم ,إلى غير ذلك من الخدمات التي تمكنهم من تطوير مهاراتهم للإسراع في عملية انخراطهم في المجتمع .
فما كان المعوقون لنتركهم و شأنهم , يتألمون لمعاناتهم , إنهم أناس قبل كل شيء , ينبغي أن نصون كرامتهم صونا , وأن نضع تحت تصرفهم الوسائل اللازمة كي يصبحوا معتمدين على أنفسهم .فما أظلم المجتمع الذي لا يحمي معوقيه من التمييز ومن التعسف !
فيا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين عليك حقا , عليك أن توفيهم إياه ,فلا تتأخر عن مساعدتهم .
الشكل:

* اشكل الفقرة الثانية من النص شكلا تاما,(من فما كان ......إلى التعسف ).
الفهم :

1 - اشرح الكلمات التالية: نصون – يتأملون .
2- استخرج من النص أضداد الكلمات : الإبطاء - الشر .
3- لماذا ينبغي الاهتمام بالمعوقين؟
التراكيب:
1- استخرج من النص جملة مناسبة للترسيمة :

خبره(مفرد) اسمه(ض.متصل) ناسخ حرفي


2 - اتمم الجملة بما هو مطلوب : أدهشني المعوق .........(بدل)
3 - استخرج من النص مفعولا مطلقا و بين نوعه .
4 - أعرب ما تحته خطا في النص .

الصرف والتحويل :

1 - استخرج من النص : -فعلا مثالا . – اسما منقوصا . - فعلا أجوفا .
2- أحول هذه العبارة إلى جمع المذكر :" يا ساعيا إلى الخير! إن للمعوقين علبك حقا ".

الإملاء :
1- أتمم بالتاء المربوطة أو التاء المبسوطة :
البيو....... النظيف....... تساهم في إعطاء صورة ﻟﺑﯿﺋ......... ﺴﻟﻴﻣ ...... .
2- أكمل بما يناسب :
زكريا....... - ﻣﺴﺘﺷﻔ........ - ﻋﺻ....... - رﺤ.........
3- ضع (ابن) أو (بن) في المكان المناسب :
- ...... الرومي شاعر كبير .
- فتح طارق .............. زياد بلاد الأندلس .
التعبير الكتابي :

تعرفت على شخص معوق لا يستطيع تأمين حاجياته الأساسية .صف في بضعة أسطر : نوع إعاقته وما يعانيه من صعوبات , الوسيلة التي يستعين بها وكيف يستعملها , ثم المساعدات التي قدمتها له.

التصحيح:
الشكل: ( 4 نقط)

فما كان المعوقون لنتركهم و شأنهم, يتألمون لمعاناتهم .إنهم أناس قبل كل شيء، ينبغي أن نصون كرامتهم صونا، وأن نضع تحت تصرفهم الوسائل اللازمة كي يصبحوا معتمدين على أنفسهم . فما أظلم المجتمع الذي لا يحمي معوقيه من التمييز ومن التعسف.

الفهم: ( 6 نقط)

1 - الشرح : نصون :نحمي 1ن
يتألمون : يتوجعون . 1ن
2 - الضد : الإبطاء # الإسراع . 1ن
الشر# الخير . 1 ن
3 - ينبغي الاهتمام بالمعوقين لكي لا يتألموا لمعاناتهم , ويصبحوا معتمدين على أنفسهم . 2ن

التراكيب: ( 6 نقط)


1 - الترسيمة : 3نقط
خبره مفرد اسمه : ضمير متصل ناسخ حرفي
أناس هم إن

2 - أدهشني المعوق شجاعته . 1ن
3 - المفعول المطلق :صونا / لتأكيد الفعل . 1ن
4 - جبارة : نعت حقيقي تابع لمنعوته 0.5 ن
– الحق : مفعول به منصوب . 0.5ن
الصرف و التحويل: ( 4 نقط )

1- فعل مثال : وضع 1ن
- فعل أجوف : صان 1ن
- اسم منقوص : الساعي 1ن
2- يا سعاة إلى الخير إن للمعوقين عليكم حقا . 1ن

الإملاء : ( 10 نقط )

1- البيوت النظيفة تساهم في إعطاء صورة لبيئة سليمة . 4ن
2- زكرياء - مستشفى – عصا - رحى . 4ن
3- ابن الرومي شاعر كبير . 1ن
- فتح طارق بن زياد بلاد الأندلس . 1ن

التعبير الكتابي : ( 10 نقط )

يراعى سلامة الأسلوب وخلوه من الأخطاء الإملائية .
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eljaafaria.arabstar.biz
 

نموذج امتحان موحد القسم السادس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تمارين المستوى السادس ابتدائي
» [Bem] نموذج جديد لامتحان شهادة التعليم المتوسط مرفوع على mediafire
» أسئلة امتحان مسابقة الماجستير أدب عربي
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 بالأرقام
» نظام جديد للثانوية العامة للعام الدراسي 2011- 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
م/م الجعفرية ::  :: -